الله تعالى وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات الياء حيث تأصلى وقوله أيضا وكيف جرت فعلا ففيها وجودها وإن ضم أو يفتح فعالا فحصلا ودليل خلفن العاشر يُعلم من الموافقة قال الإمام بن الجزري رحمه الله في مقدمة الدرة ورمزهم ثم الرواة كأصلهم فإن خالفوا أذكر وإلا فأهملا ودليل الخلاف لورش قول الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى
وفي أراكهم وذوات لياله الخلف جملا والكلام مطوف على قوله وذراء ورش بين بيت ودليل مخالفة أبي جعفر ورشا قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة وافتح الباب إذ على والمقصود بالباب باب الفتح والإمالة قوله تعالى يقولون قرأ حمزة والكسائي وخلفن العاشر بتاء الخطاب هكذا عما تقولون وقرأ الباقون بياء الغيبة هكذا عما يقولون
قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى يقولون عن دار وفي الثان نزل سما كفله وأدلة ثلاثة الدرة تؤخذ من الموافقة وقد سبق ذكر دليلها قوله تعالى كبيرا قرأ ورش بترقيق الراء في الحالين هكذا علوا كبيرا وقرأ الباقون بتفخيمها في الحالين هكذا علوا كبيرا قال الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو
الكسر موصلى ودليل مخالفة أبي جعفر ورشى قول الإمام بن الجزري رحمه الله في الدرة كقالون رآات ولا مات نتلها